25 juil. 2011

شوية اجابات على بعض التساؤلات: أنا أصوت اذن أنا موجود



اليوم، نحتفلو بالذكرى 54 لعيد الجمهورية، و لو أنو جمهوريتنا لتوة لا شافت النور، بعدة مالاستقلال حتى ليوم 14 جانفي قعدنا عايشين في نظام شبه اقطاعي، يحكمو فينا 4 عايلات. للسبب هذا التونسي ما ستانسش بالنظام الجمهوري، و اذن ماهوش مستانس لا بالانتخابات لا بدولة القانون و المؤسسات و لا بالأحزاب.
اليوم، و بعد 14 جانفي، ولاو عنا عشرات الأحزاب، و التونسي باهت يقلك تي شكونو هذا؟؟؟ منين طلعلي ؟؟؟ شنية مجلس تأسيسي؟؟؟ أحزاب تتعارك و تتكالب، ملا فضايح!! الواحد كان يحل القنوات المحلية بش يرقد ولا يتفرج في ماتش كورة، توة وين ما يحل يلقى عركة و صياح و عياط؟؟؟؟

براف، المواطن التونسي جاتو نوع مالصدمة النفسية و الاجتماعية، كان في حالة تصحر سياسي خلقها زعبع و جماعتو، ولاّ يشوف في الناس الكل تتكلم في السياسة و في ولاد حومتو عاملين حزب؛ آش خلى الأغلبية ما تقيدش لانتخابات 23 أكتوبر الجاي... و كل واحد عندو السبب متاعو، أنا بش نحاول نجاوب على بعض الأسئلة المتداولة فماشي ما كل تونسي يقرى المدونة يولي يخمم باش يقيد و يمارس حقو.

س: علاش ننتخب؟؟ السياسة ما تهمنيش!
ج: أي مواطن في دولة مدنية عندو حقوق و واجبات، و من حقوقو أنو ينتخب الهياكل الي تحكم فيه، من رئيس و برلمان و أي هياكل انتخابية أخرى (كيما المجالس البلدية، و المجلس التأسيسي هذا)

س: شباش يعمل المجلس التأسيسي؟؟ ماو كيما مجلس النواب متاع بن علي!!!
ج: لا، المجلس التأسيسي هو الي بش يعمل مسودة دستور للبلاد، يعني يعطي الخطوط العريضة للدستور و ينظم استفتاء شعبي في أهم المسائل، كيما نوعية النظام الجمهوري الي بش نختاروه (رئاسي، برلماني ولا شبه رئاسي)، الخ... يعني الأولوية هي الدستور، و أي قرار مصيري بش يتحكم فيه الشعب من خلال الاستفتاء هذا، يعني يمشيو المواطنين يصوتو "نعم" أو "لا" للقرار هذا.

س: كيفاش بش نصوت و أنا مانيش في حتى حزب؟؟؟ تي ما نفهم شي!!
ج: الانخراط في حزب ماهوش واجب، هو اختياري، فمة عباد تحب تمارس السياسة، و عباد لا، و هذا ما يمنعهمش من التصويت و الانتخاب، بالعكس، المواطن عندو الحق بش يختار الحزب الي يساعدو و الي يعجبو، حسب البرنامج متاعو، ولا ينجم ينتخب القائمات المستقلة، الي هوما مواطنين مرشحين رواحهم ما ينتميو لحتى حزب.

س: باهي كيفاش بش نختار حزب و أنا ما نعرفهمش و ما نعرفش برامجهم؟؟
ج: صحيح، توة ما نعرفو شي على الأحزاب، و ما شفناش برامج، لكن ما ننساوش الي مواعيد الحملات الانتخابية لتوة ما بدات، خاطر الحملات الانتخابية مقننة في العالم أجمع، في التوقيت و في الميزانية و في كل شي، باش الأحزاب الكل تكون عندها نفس الفرصة و الامكانيات تتقارب.

س: فاش قام ننتخب، تي فكني بالله، ماهو انتخابات مزورة كيما عهد بن علي!!
ج: هاو توة فمة هيئة مستقلة تنظم في الانتخابات، و أي متطوع تتوفر فيه شروط الناخب ينجم يمشي يراقب في مركز الاقتراع متاع حومتو، هذا راهو شأن شعبي، مصير البلاد الكل بش يتقرر، و الانتخابات ما تنجم تنجح و يتنحى التزوير كان بنسبة مشاركة قصوى، يعني المواطنين الكل يتحشدو و يكونو واعين بأهمية هالانتخابات و يكونو بالمرصاد للممارسات هذي.

س: أيا مالا مانيش بش ننتخب خاطر لا الحكومة الحالية شرعية (الي قررت هالانتخابات) و لا الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة شرعية و لا الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شرعية!! القرار هذا ما يمثلنيش!!
ج: هذا الكلام صحيح و لكن ما تنساش الي الاقتراع هذا باش يخلي الهيكل الجاي و الي هو المجلس التأسيسي يستمد شرعيتو منا، يعني الانتخابات هذي فرصة بش نخرجو من دوامة اللاشرعية و اللاتمثيلية و نشوفو بالرسمي المواطن شباش ينتخب، يعني بصوتي أنا و بصوتك انت و بصوت الآخر بش نفهمو الخيار الحقيقي للشعب التونسي، و ما تنساش زادة الي دستور بن علي مشوه، يفتقر لأدنى شروط الديمقراطية و الجمهورية، لا فيه فصل بين السلط و الرئاسة فيه مدى الحياة و النظام متاعو رئاسوي، دستور ما يسمح بشي ! 
 حتى كانك مكش راضي على القرار متاع المجلس التأسيسي، القرار هو بيدو عطاك الفرصة بش تعبر على رايك، لواش تضيع في الفرصة، شوف المترشحين و انتخب الي يقنعك، منغير أحكام مسبقة، جرب و شوف! و من بعد حتى شي ماهو نهائي، يقعدو الاستفتاءات خدامة في القرارات المصيرية، بش تعبر بالرسمي على رايك ! و الدستور بش يمثلك !

س: أنا ما نحبش هالمجلس هذا نحب انتخابات رئاسية طول طول ولا برلمانية!! 
ج: وه وه وه ! كيفاش انتخابات رئاسية و تشريعية طول؟؟ و هاك الدستور الهايل الي خلاهونا زعبع، شوف انت المآزق الي طحنا فيها من 14 جانفي، كل فصل أتعس من لاخر، الي يقلك نظم انتخابات رئاسية في ظرف 40 يوم، توة فمة انتخابات رئاسية شفافة تتنظم في التوقيت هذا؟؟؟ و الرئيس الي بش يجي، زعمة بش يبدل الدستور؟؟؟ شكون بش يعطينا الضمانات هذي ؟؟؟ 
خلينا نبدلو دستورنا مالأول، و نبداو على أسس صحيحة، بش نضمنو التحول الديمقراطي.(هههه فيبالي بيك كرهتها هالكلمة و توجعلك راسك، أنا بيدي كيفك)

س: لا أنا ما نحبش نعاود الدستور و ننتخب مجلس تأسيسي، نحب استفتاء طول!
ج: و شكون باش يعاودلك الفصول؟؟ كيفاش بش نختاروهم؟؟ و شنية الي بش يتعاود بالضبط ! هذا الكل نختاروه بالمجلس التأسيسي! 

ختاما، حتى كان القرار فيه و عليه، راهي فرصتك يا مواطن بش تمارس حقك، برى قيد في أي بلدية تعرضك، حتى كان مش متاع حومتك، شوية دقايق و توفى الحكاية، حتى انت يا مدام كي تخرج تقضي تنجم تخطف روحك، نحاولو الناس الكل تقيد بش انجمو نوصلو لحل أمثل، و ما نعرفوش شباش يصير من هنا الغادي، أكيد الرؤية بش توضاح و تو نفهمو كل حزب علاش يمشي و علاش يجي، تي قيد شعندك تخسر، و راهو الي في البلدية على فكرة يخدمو نهار كامل،كلهم شباب، و مكونينهم بالقدا يعني مش وجوه الدودو متاع الادارات التونسية الي تكش و تنش العام 12 شهر. 

أنا أقيد اذن أنا موجود
أنا أصوت اذن انا موجود
و انت ماشي





Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

تفضل كومونتي و كان مش عاجبك : ديڨاج